أخر الاخبار

موضوع المآثر التاريخية بالمغرب 2023 شاهدة على أصالة الحضارة المغربية و عظمتها PDF

المآثر التاريخية شاهدة على أصالة الحضارة المغربية و عظمتها.
السلام عليكم متابعي موقع تعليم نت بعد نجاح موضوع حول المآثر التاريخية بالمغرب نقدم لكم كذلك اليوم تحيين لموضوع المآثر التريخية بالمغرب 2023
الموضوع: المآثر التاريخية شاهدة على أصالة الحضارة المغربية و عظمتها.
المجال : الحضاري
محاور الموضوع الرئيسية :
1 -التعريف بالحضارة المغربية.
2 -مظاهر الحضارة المغربية .
أ- المآثر التاريخية .
ب-الكتبية .
ت-جامع القرويين.

3 -حضارات ساهمت في بناء الحضارة الإسلامية .
مقدمة : يتمتع المغرب باثاره المتعددة لقدم حضارته وتعدد الحضارات التي اقامت به و تركت وراءها معالم تؤكد استقرارها به في القدم ، ومن المعروف أن المغرب يشتمل على العديد من المعالم والمأثر التاريخية، والتي قد أخذت عراقتها من عبق التاريخ، باإلضافة أيضا إلى تالحمها بدول تعاقبت على حكمها، ومازالت المآثر التاريخية شاهدة على ذلك. 1-التعريف بالحضارة المغربية: ُيشتق لفظ الحضارة من كلمة الحضر أي التمدن؛ وهو عكس البداوة، وُيقصد بالحضارة كل ما يتعل ق بمراحل التطور اإلنساني، فيتجلى مفهوم الحضارة المغربية في كل مظاهر الحياة المعروفة، أما كلمة "المغربية" فهي ُتعبر عن بلد في أقصى غرب شمال أفريقيا، لديها سواحل على المحيط األطلسي والبحر األبيض المتوسط، و تتوسطها جبال وعرة، وتمتاز الحضارة المغربية بأ نها مزيج من عدة حضارات قدمت من مختلف األماكن وأقامت في المغرب، ومن أبرز الحضارات التي ساهمت في بناء الحضارة المغربية. 2 -مظاهر الحضارة المغربية . - المآثر التاريخية : تتميز المغرب بالتصاميم العمرانية المختلفة، وكانت معظم مدنها ُتشكل خليطا معماريا ثقافة شمال أفريقيا - بين الثقافة الإسلامية و في الديكور والبناء، وتوجد أغلب التصاميم المعمارية المغربية القديمة في جبال أطلس والقصبات األثرية، والقرى القديمة، كما ُيمكن اكتشاف الكثير من فنون العمارة أثناء السير في الشوارع المغربية القديمة والنظر إلى العديد من المباني الحكومية وبوابات المدينة القديمة.
أ-الكتبية: وهو أكبر مسجد في المغرب، بني في العام 1150 ويبلغ ارتفاعه 65 مترا ، وال يزال حتى اليوم مركزا دينيا
للعبادة. جامع الكتبية هو من المعالم الاسلامية الراسخة في تاريخ المغرب. ب -جامع القرويين : أو مسجد القرويين هو جامع في مدينة فاس المغربية، بني عام 245 هـ/859 م.قامت ببنائه فاطمة الفهرية حيث وهبت كل ما ورثته لبناء المسجد. كان أهل المدينة وحكامها يقومون بتوسعة المسجد وترميمه والقيام بشؤونه. أضاف الأمراء الزناتيون بمساعدة من أمويي الأندلس حوالي 3 آالف متر مربع إلى المسجد وقام بعدهم المرابطون بإجراء توسعة أخرى. و قد سمي الجامع بالقرويين نسبة إلى القيروان مدينة فاطمة الفهرية. 3-حضارات ساهمت في بناء الحضارة المغربية: الحضارة الفينيقية: بدأت الحضارة المغربية من المستعمرات والمستوطنات الفينيقية التجارية التي قدمت من الشمال، حيث ض م الفينيقيون منطقة شمال أفريقيا والمغرب إلى عالم البحر الأبيض المتوسط منذ القرن الثامن قبل الميلاد وحتى القرن الثالث قبل الميلاد.
خاتمة : وبذلك يخبرنا التاريخ أن للمغرب حضارة شهدت ازدهارا متكامال على مر الزمان حيث كانت الحضارة الاكثر تفتحا وتحضرا ، وما يؤكد صدق ذلك ما تركته الحضارات من آثار وتقاليد وتراث ثقافي وروحي.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close