أخر الاخبار

موضوع حول المآثر التاريخية بالمغرب pdf الحضارة المغرب مع الصور

أشهر المواقع الاثرية في المغرب 1

2
المآثر التاريخية بالمغرب

 السلام عليكم متابعي وزوار موقع تعليم نت نقدم لكم ملف حول المآثر التاريخية شاهدة على الحضارة المغربية وعظمتها 

موضوع حول المآثر التاريخية بالمغرب pdf الحضارة المغرب مع الصور

تنعم المملكة المغربية بمزايا متعددة تجعلها واحدة من معالم السياحة الرئيسية في شمال افريقيا والمنطقة العربية بشكل كامل ، ووفق احصائيات منظمة السياحة العالمية كانت على رأس الوجهات السياحية خلال 2016.

اضافة الى الطقس الرائع المعتدل اغلب فصول العام ، تحظى المملكة المغربية بمواقع سياحية اثرية تجذب انظار مرتاديها دون غيرها ، وهو ماسنركز عليه في هذا المقال .

فيما يلي اشهر الاماكن السياحية الاثرية في المغرب .

1 – صومعة حسان:

أشهر المواقع الاثرية في المغرب 2

صومعة حسان من المباني التاريخية المتميزة بالعاصمة المغربية الرباط، والتي شيدت في عصر دولة الموحدين.

تم تأسيس «جامع حسان» بناءً على أمر يعقوب المنصور سنة 593 هـ (1197-1198 م) أضافت منظمة اليونسكو للتراث العالمي هذا الموقع لقائمة أولية 1 يوليو 1995 في فئة الثقافة

2 – جامع القرويين:

أشهر المواقع الاثرية في المغرب 3
جامع القرويين أو مسجد القرويين هو جامع في مدينة فاس المغربية، بني عام 245 هـ/859 م.قامت ببنائه فاطمة الفهرية حيث وهبت كل ما ورثته لبناء المسجد.

كان أهل المدينة وحكامها يقومون بتوسعة المسجد وترميمه والقيام بشؤونه.

أضاف الأمراء الزناتيون بمساعدة من أمويي الأندلس حوالي 3 آلاف متر مربع إلى المسجد وقام بعدهم المرابطون بإجراء توسعة أخرى.
و قد سمي الجامع بالقرويين نسبة إلى القيروان مدينة فاطمة الفهرية.

3 – جامع الكتبية:

أشهر المواقع الاثرية في المغرب 4
وهو أكبر مسجد في المغرب، بني في العام 1150 ويبلغ إرتفاعه 65 متراً، ولا يزال حتى اليوم مركزاً دينيّاً للعبادة.
جامع الكتبية هو من المعالم الإسلامية الراسخة في تاريخ المغرب.

يتوسط الجامع الكتبية مدينة مراكش بالقرب من ساحة جامع الفنا.

وتسمية المسجد مشتقة من “الكتبيين”، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المساجد.

4 – قصر باهية:

أشهر المواقع الاثرية في المغرب 5
وهو قصر يعود إلى القرن التاسع عشر، وكان في السابق مسكن لحريم السلطان أحمد بن موسى، وقد خضع لترميم
وتعديلات ولكنه لا يزال يتميّز بالروح المغربية البحتة من خلال الديكورات الداخلية والزركشات على السقف والخشب إلى جانب الحدائق التي تبلغ مساحتها 8 هيكتارات.

6 – حدائق مينارا:

أشهر المواقع الاثرية في المغرب 6
– على أسفل سفح جبل الأطلس، وكانت في القرن الثاني عشر كروم زيتون ونخيل وبعض الفاكهة إلا أنها كانت ملفتة للنظر، وبعد ترميمها بات السلطان يستخدمها كمصيف له ولعائلته.

يقع مسجد الحسن الثاني على شاطئ من شواطئ المحيط الأطلسي المشمسة، ويعتبر من أروع المباني الدينية في العالم وتحفة فنية تجسد العمارة العربية الإسلامية، وذلك من حيث الشكل والزخرفة والحجم و الموقع.

ويرجع تاريخ فكرة إنشاء المسجد إلى الزيارة الرسمية التي قام بها الملك الراحل الحسن الثاني لمدينة الدار البيضاء بعد وفاة والده المفدى، الملك الراحل محمد الخامس؛ حيث تعهد بإقامة مسجد كبير على الماء في إشارة إلى الآية القرآنية "وكان عرشه على الماء".

ويدخل بناء هذا المسجد بمدينة الدار البيضاء في نطاق رؤية أوسع بكثير تجعل منه جزءا من برنامج تنمية وإعادة هيكلة الدار البيضاء الكبرى، ترجمة للإرادة الملكية في تشريف العاصمة الاقتصادية للمملكة بأكبر نصب تذكاري روحي وحضاريًّ للمغرب، بما يضمن لها تنمية معمارية متناغمة وإشعاعا عالميا روحيا مرتكزا على الإيمان والتسامح، على غرار المدن المغربية الأخرى (القرويين بفاس، وصومعة حسان بالرباط، والكتبية بمراكش).

وقد تم تنزيل هذه الفكرة على أرض الواقع يوم وضع جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه، حجر الأساس للمسجد في 5 ذو القعدة 1406 هجرية، الموافق 11 يوليوز 1986. وتم تدشينه في 11 ربيع الأول 1414 هجرية، الموافق 30 غشت 1993، والذي تزامن مع إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف الذي يحتفل به المسلمون من جميع أنحاء العالم في بيوت الله.

إن تصميم هذا الصرح الديني جاء نتيجة للتعاون بين مكتب المهندس المعماري الفرنسي ميشيل بانسو Michel Pinceau، ومختلف الهيئات التي تعنى بالصناعة التقليدية المغربية، شركة بويك الفرنسية Bouygues، تحت إشراف وتوجيهات جلالة الملك الراحل الحسن الثاني.

ويتميز هذا المسجد بالجمع بين خصائص العمارة العربية الإسلامية والتقدم التقني الحديث الذي أملته ضخامة الصرح ومتطلبات الحياة المعاصرة، حيث أن هندسته المعمارية مستوحاة من النقاء والغنى الثقافي لفن البناء الذي عرف به المغرب على مر القرون.

وسيخلد التاريخ الاختيار الحكيم للملك الراحل الحسن الثاني المنبثق عن رؤية مستقبلية ومنسجمة مع تاريخ بلدنا: المغرب الجديد، مغرب النضال من أجل الاستقلال، والمسيرة الخضراء، والدفاع عن الوحدة الترابية، ومغرب الكفاح العظيم من أجل التقدم والذي يقوده إلى الآن وريث عرشه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

قصبة تاوريرت


قصبة تاوريرت، موقعٌ تراثي أصيل بمدينة وارزازات، مدرج ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني من طرف اليونيسكو. وإذا كانت بناية القصبة تبدو باهرة من الخارج، فهي لا تقل بهاء من الداخل، لذلك لابد من التوقف عندها لاكتشاف كنوزها المعمارية!
خاتمة
إن كثرة وتعدد المآثر والمعالم التاريخية بالمغرب يدل على التاريخ العريق للممكة المغرب وتنوع الحضارات التي مرت منها ، ورعم محاولتنا حصر هذه المآثر التاريخية فمازالت هناك مآثر أخرى لحقها النسيان وسوء الإستغلال البشري من تخريب للقصبات والقصور سواء بعدم إعادة ترميمها أو استغلال مواد بنائها في أشياء أخرى .... 

في الرابط أسفله تجد موضوع عن بعض المآثر التاريخية بالمغرب PDF

إضغط هنا لتحميل الموضوع بصيغة pdf

أشهر المواقع الاثرية في المغرب المغرب تراث عالمي رحلات المغرب سفرسياحة صور سياحية مراكش وجهات سياحية

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close