القائمة الرئيسية

الصفحات

مواضيع تعليمية متنوعة

انطلاق الدورة التكوينية الوطنية : إنتاج موارد رقمية تعليمية..

انطلاق الدورة التكوينية الوطنية : إنتاج موارد رقمية تعليمية.. https://ift.tt/eA8V8J

ندى المسري –  تطوان

            انطلقت يوم الإثنين 6 أبريل 2020 الدورة التكوينية الوطنية عبر الإنترنيت في إنتاج موارد رقمية وفيديوهات تعليمية باستخدام برنامج كامتازيا استوديو، المنظمة من طرف جمعية مبادرات تربوية للتجديد والبحث التربوي وإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال (جهة طنجة تطوان الحسيمة)، بتنسيق مع الجمعية المغربية لمدرسي اللغة الفرنسية (فرع تطوان)، وبمشاركة نخبة من المتطوعين الأكفاء المتخصصين في مجال الإعلاميات والتكوين عن بعد والهندسة التعليمية واستخدام الوسائط المتعددة.

            ويتضمن برنامج التكوين شقا نظريا حول التكوين عن بعد (لمحة تاريخية، تعريفه، مصطلحاته، خصائصه وشروطه،…)، وشقا تطبيقا يضم مجموعة من الوثائق الرقمية وباقة من الفيديوهات التوضيحية لشرح كيفية تحميل وتفعيل برنامج كامتازيا استوديو على جهاز الحاسوب وشرح واجهته وأهم وظائفه، وبعض مواقع تحميل مكتبات الصوت والصورة، وكيفية تسجيل شاشة الحاسوب على شكل فيديو، وربط برنامج كامتازيا استوديو ببرنامج باور بوينت، وتحويل العرض إلى فيديو، وطريقة إنتاج الفيديو بصيغة نهائية. وكذا كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب وتحميل الفيديو ونشره عليها. وكل الفيديوهات التوضيحية متوفرة على الأقسام الافتراضية، ويتم نشرها تباعا بشكل تسلسلي على مجموعة الفايسبوك الخاصة بهذا التكوين. كما يشمل البرنامج مجموعة من الأشغال التطبيقية التي يوظف فيها المستفيدون كل الكفايات المكتسبة خلال مراحل الدورة.

            وتمتد هذه الدورة التكوينية من يوم الإثنين 6 أبريل إلى غاية يوم 15 أبريل 2020. وقد عرفت إقبالا كبيرا من لدن الأطر الإدارية والتربوية المغربية، من جميع أسلاك التربية والتكوين (الأولي والابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي وتكوين الأطر)، مما تطلب مجهودات كبيرة من طرف فريق التكوين لأجل الإعداد الجيد حتى يرقى إلى تطلعات وحاجيات المسجلين في الدورة وكذا معالجة العدد الهائل لطلبات التسجيل عبر الإنترنيت التي بلغت أزيد من 3300 طلبا، ومواكبة تكوينهم.

وستتوج هذه الدورة التكوينية بمسابقة لاختيار أجود الإنتاجات الرقمية التعليمية وتقديم الجوائز ومنح الشواهد للمستفيدين الذين استوفوا جميع مراحل التكوين.

            وأكد الأستاذ عبد الحكيم متوكل، رئيس جمعية مبادرات تربوية للتجديد والبحث التربوي وإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال (جهة طنجة تطوان الحسيمة) في تصريح له، أن هذه المبادرة المنظمة في إطار شراكة مع فرع تطوان للجمعية المغربية لمدرسي اللغة الفرنسية، ”تأتي انطلاقا من إيماننا بدورنا كفعاليات للمجتمع المدني مشتغلة في الحقل التربوي بضرورة المساهمة في تطوير كفايات مختلف الفاعلين التربويين في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالتربية والتكوين، وتفاعلا كذلك مع السياق الوطني المرتبط بتوقف الدراسة بسبب جائحة كورونا وتزايد طلبات مختلف المشتغلين بهذا الحقل للاستفادة من دورات تكوينية في إعداد موارد رقمية تعليمية من أجل توظيفها في سيناريوهات بيداغوجية سواء عبر التكوين والتعليم الحضوري بالمؤسسات التعليمية أو عبر وسائط رقمية في إطار التعليم عبر الإنترنيت”.

            وأضاف أنه بفضل الشراكة الرائدة بين الجمعيتين، سيتم الإعلان في المستقبل القريب عن مبادرات تربوية أخرى في هذا الصدد بحلة جديدة ومغايرة تواكب مستجدات العصر والحاجيات الأساسية من التكوين والتأطير لمختلف الفاعلين بالمنظومة التربوية.

https://www.facebook.com/groups/157133008858964/?multi_permalinks=159963895242542&notif_id=1586173576035240&notif_t=feedback_reaction_generic&_rdc=1&_rdr

The post انطلاق الدورة التكوينية الوطنية : إنتاج موارد رقمية تعليمية.. appeared first on تعليم نت.

انطلاق الدورة التكوينية الوطنية : إنتاج موارد رقمية تعليمية..
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات الموضوع